Site-Logo
Site Navigation

مؤتمر حيفا لأجل حق العودة والدولة الديمقراطية

18. June 2008

مؤتمر حيفا لأجل حق العودة والدولة العلمانية الديمقراطية في فلسطين
في خطوة سياسية معبّرة، دعت عدة قوى سياسية فلسطينية في الداخل الفلسطيني المحتل إلى مؤتمر في قاعو مسرح الميدان في مدينة حيفا يتناول حق العودة ومطلب الدولة الديمقراطية العلمانية على كام تراب فلسطين.

المؤتمر الذي ينعقد يومي الجمعة والسبت 20 و21/6/2008 يعد انطلاقة نوعية في تناول قضية فلسطين ليس فقط من حيث طرح الحل لقضية فلسطين، بل من حيث مجمل الخطاب السياسيّ وثقافة العمل السياسي، خاصة في ظل حالة التخبط السياسي وضبابية الرؤيا التي تشهدها مجمل فصائل الحركة الوطنية الفلسطينية المقاتلة، وفي ظل ضياع مطالب الانتفاضة في مناطق الاحتلال الثاني (67) في التفاصيل اليومية، وفي دوامة أوسلو وتبعانها، وفي الانقسام الداخلي بين المساومين ذوي الأجندة الأمريكية الإسرائيلية، والمقاومين مع غياب البرنامج السياسي القادر على ترجمة الفعل المقاوم.

تعّرف المجموعة المنظمة للمؤتمر نفسها كمجموعة من الناشطات والناشطين من مرجعيات فكرية وسياسية متنوعة، اجتمعنا لأجل دفع الخيار الديمقراطي العلماني في فلسطين كجزء من الحل المستقبلي للصراع العربي الصهيوني. عمليا يشترك في تنظيم المؤتمر كل من حركة أبناء البلد، اللجنة لأجل الدولة العلمانية الديمقراطية، حركة “ناطرينكم – صوت فلسطين48 لأجل ثقافة العودة”ØŒ الحركة لمناهضة الأبارتهايد الاسرائيلي في فلسطين، مجموعة “أجراس العودة – لأجل دولة ديمقراطية علمانية”ØŒ وعدد من الناشطين السياسيين المستقلين.
وقد تقرر في مرحلة الإعداد لعقد المؤتمر إقامة عدة نشاطات تمهيدية للتعريف بالطرح السياسي، تشمل النشر الإعلامي في موقع الإنترنت الخاص بالمجموعة، وإقامة حلقات وندوات قطرية ومحلية، وعقد ورشة عمل تمهيداً للمؤتمر، ومن ثم يكلل عقد المؤتمر المرحلة الأولى من النشاط .
ومن المخطط له ان تنبثق عن المؤتمر لجنة تنسيق دائمة تهتم باستكمال تخطيط وتنفيذ ما يلزم لتحويل الطرح العلماني الديمقراطي إلى نشاط نضالي شعبي لأجل المساواة وضد نظام الابرتهايد والفصل العنصري في فلسطين ولأجل عودة اللاجئين حقًا وفعلاً.

يتلخص الطرح السياسي للمنظمين بالنقاط التالية:

إقامة الدولة الديمقراطية العلمانية في كامل فلسطين هي الحل المنشود الذي يحقق العدالة وينهي الصراع على أرض فلسطين، وذلك لأنها:

1. تحفظ وحدة الشعب الفلسطيني وارتباطه التاريخي بأرض فلسطين.
2. تحقق أهداف النضال التحرري لكافة أبناء الشعب الفلسطيني: العودة والحرية والمساواة وحق تقرير المصير.
3. تنزع عن الوجود اليهودي في فلسطين صفة الوجود الاستعماري، المرتبط بالمشروع الصهيوني العنصري أداة للمشروع الإمبريالي والرأسمالية العالمية.
4. تقوم على مبدأ فصل الدين عن الدولة مع احترام حق حرية العبادة لأبناء كل الديانات.
5. تضمن المساواة الكاملة في الحقوق لجميع المواطنين دون التمييز على أسس دينية أو عرقية أو إثنية أو جن
سية أو قومية أو طبقية أو غيرها.

لمتابعة التفاصيل أنظر الرابط:

http://www.ror1state.org

Topic
Archive